زوكربيرج من فيسبوك: إذا بدأت شركة الآن ، لكنت بقيت في وشطن.

زوكربيرج من فيسبوك: إذا بدأت شركة الآن ، لكنت بقيت في وشطن.

من فيسبوك: إذا بدأت شركة الآن ، لكنت بقيت في وشطن.

  • تعليق زوكربيرج بالأمس ، اعتلى مؤسس Facebook والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج المنصة في Y Combinator's Startup School في مقابلة صريحة مع الشريك Y Combinator Jessica Livingston.
زوكربيرج من فيسبوك: إذا بدأت شركة الآن ، لكنت بقيت في وشطن
  • كشف زوك عن عدد من الأشياء الرائعة حول ريادة الأعمال ، وتأسيس فيسبوك ، وتطوير المنتجات ، ولكن واحدة من أكثر النقاط إثارة للاهتمام (والمفاجئة) جاءت في نهاية المقابلة عندما سأله ليفينجستون عما سيفعله بشكل مختلف إذا كان بإمكانه العودة إليه. زمن. أجاب زوك: إذا كنت قد بدأت الآن لفعلت الأشياء بشكل مختلف تمامًا. لم اعرف شيئا. في وادي السيليكون ، ينتابك هذا الشعور بأن عليك أن تكون هنا. لكنها ليست المكان الوحيد الذي يجب أن تتواجد فيه. إذا كنت قد بدأت الآن ، لكنت بقيت في وشطن. [سيليكون فالي] يركز قليلاً على المدى القصير وهذا يزعجني.
  • وأوضح أنه أجرى محادثة مرة واحدة مع مؤسس أمازون والرئيس التنفيذي جيف بيزوس حول هذا الموضوع ، ومتوسط ​​الوقت الذي يقضيه الشخص في وظيفته في سياتل هو ضعف الوقت الذي يقضيه في وادي السيليكون. "هناك ثقافة هنا حيث لا يلتزم الناس بفعل الأشياء ، أشعر أن الكثير من الشركات التي تم إنشاؤها خارج وادي السيليكون يبدو أنها تركز على المدى الطويل ،" يوضح. "لست مضطرًا إلى الخروج من هنا للقيام بذلك."
  • "هناك ثقافة في الوادي تتمثل في تأسيس شركة قبل أن يعرفوا ما يريدون القيام به. لقد قررت أنك تريد إنشاء شركة ، لكنك لا تعرف بعد ما أنت متحمس له ... تحتاج إلى القيام بالأشياء التي تثير شغفك. الشركات التي تعمل هي تلك التي يهتم بها الناس حقًا ولديها رؤية للعالم ، لذا افعل شيئًا تحبه ".
  • تحدث زوكربيرج أيضًا عن الأيام الأولى ، عندما كان في جامعة هارفارد ، يفكر في فكرة ما سيصبح Facebook. كنت أنكر أننا سننشئ شركة في وقت مبكر. عندما كنت في الكلية ، أجريت الكثير من المحادثات مع أصدقائي حول الاتجاه الذي كان سيذهب إليه العالم واهتموا أكثر برؤية هذا يحدث. وأوضح أننا بنيناها ولم نتوقع أن تكون شركة ، بل كنا نبنيها لأننا اعتقدنا أنها رائعة .
  • عندما انتقل Zuck إلى Silicon Valley في صيفه الدراسي الثاني ، اعتقد أنه ربما في يوم من الأيام سيطور هو وفريقه شركة ناشئة ، لكنه لم يعتقد أن Facebook هو تلك الشركة الناشئة. "لم يكن الأمر كما في الفيلم ، لم يكن هناك شرب. قال بصراحة: "لقد عشنا جميعًا في منزل ، وكررنا ذلك ، واستمرنا في العمل". "لم يكن الأمر كذلك حتى حصلنا على أول مكتب لنا في بالو ألتو حيث أصبحت الأمور أشبه بشركة. لم نخوض هذا أبدًا في الرغبة في بناء شركة ". لكنه قال إن الشركة هي أفضل وسيلة في العالم لمحاذاة الكثير من الناس لتحقيق مهمة.
  • سأل ليفينجستون زوكربيرج عن كيفية عرضه على Facebook عندما عرض العمل لأول مرة على Battery Ventures في وشطن في عام 2004. يتذكر ذلك بقوله: "بالكاد أتذكر ذلك ، لكنني أوافق على أنه حدث". "لا أعتقد أنني قلت أي شيء وقد قال إدواردو بعض الأشياء ولكن كان الأمر جيدًا لأنني لم أرغب في فعل ذلك على أي حال."

  • قال زوكربيرج إن إدواردو قال في وقت مبكر إن Facebook بحاجة إلى جمع الأموال ، وكان متشككًا في VCs. "كان هذا أحد الأسباب التي قبلناها من Peter Thiel ، لأنه يمكن أن يتصل بنا على مستوى مؤسس" ، أوضح ، مشيرًا إلى Thiel المشارك في تأسيس شركاته الخاصة ، بما في ذلك PayPal. قال زوك إنه في وادي السيليكون ، كان الجميع يتحدثون عن الشركات المتقلبة ووجد أن ذلك غير جذاب. كان المستثمر المحتمل الآخر الذي كان زوك متحمسًا له حقًا هو دونالد جراهام ، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة صحيفة واشنطن بوست. أوضح أنه اقترب من أخذ المال من جراهام ، لكن جراهام شجع زوكربيرج بالفعل على أخذ المال من جيم براير في Accel Partners. رأى زوك هذا على أنه "أفضل ما في العالمين".
  • كما قدم لمؤسسي الشركات الناشئة نصائح حول كيفية التوجيه حول كيفية التعامل مع عروض الاستحواذ ، وقدم نظرة ثاقبة مثيرة للاهتمام حول كيفية نظره إلى عروض الاستحواذ الخاصة بـ Facebook. لقد كان لدينا حقًا مرحلة واحدة من هذا والسبب الوحيد وراء "هذه القصة الكبيرة التي يعرفها الجميع عن رفضنا الكثير من المال هو أنني أفسدت العملية. إنه أحد أكبر أخطاء الإدارة التي ارتكبتها عبر تاريخ Facebook بأكمله. لقد تعلمت الكثير عن الفريق في ذلك الوقت ، وانتهيت بتسليم الكثير من نفس الفريق. قال إنني لم أشارك في عمليات الاستحواذ ، وأردت أشخاصًا من حولي كانوا متواجدين فيها على المدى الطويل .
  • وأوضح أنه ليس من الواضح أنه يجب عليك رفض العروض ، ولكن يجب أن تأخذها إذا كان ذلك يعني أن الشركة يمكنها السير في الاتجاه الذي تريده أن تستمر فيه. قال زوك: "إذا مررت ببعض التغييرات الكبيرة في الشركة ، فلن تكون هي نفسها". "إذا بعنا إلى Yahoo ، لكانوا قد فعلوا شيئًا مختلفًا ، إذا كنت ترغب في مواصلة رؤيتك للشركة ، فلا داعي لا تبيع لأنه سيكون هناك حتما بعض التغيير ".
  • أحد الأجزاء الرئيسية للعمليات هو "فريق النمو" ، وهو فريق مركزي تم إنشاؤه على Facebook لمساعدة المستخدمين على البقاء على اتصال دائم. على سبيل المثال ، قال زوك إنه من خلال هذا الفريق ، وجدت الشركة أن الأعضاء يحتاجون إلى ما لا يقل عن عشرة أصدقاء للحصول على محتوى كافٍ في موجز الأخبار للعودة إلى الموقع. لذلك أعاد Facebook هندسة التدفق الكامل للموقع عندما يقوم شخص ما بتسجيل الدخول للتركيز على جعل الأشخاص يجدون أشخاصًا آخرين للتواصل معهم ، حتى يتمكن الأشخاص من التواصل مع الأصدقاء (والوفاء بهذا الحد الأدنى) على الفور. قال زوكربيرج إن الشركة صدرت هذه الفكرة إلى شركات ناشئة أخرى ، بما في ذلك Dropbox. "بمجرد أن يكون لديك منتج يرضيك ، فأنت بحاجة إلى تركيز الأشياء لمواصلة النمو."
  • عندما سأل ليفينجستون ما الذي فاجأ زوك أكثر من غيره في تاريخ إنشاء فيسبوك ، أجاب بصراحة ، "كانت معظم الأشياء مفاجئة." "لا أدعي أن لدي أي فكرة عما كنت أفعله. شعرت دائمًا أننا كنا قريبين جدًا من الموت في السنوات الأولى ، وكنت خائفًا من أن Google كانت على وشك بناء منتجنا وأننا سوف نفشل ، وننظر إلى المدة التي استغرقها بناء منتجنا ، " يضحك ، في إشارة إلى منتج Google الاجتماعي الذي تم إطلاقه مؤخرًا. "سترتكب الكثير من الأخطاء ، ولن يتم الحكم عليك من خلال ذلك."
  • بالنسبة لمستقبل Facebook ، ألقى Zuck بعض الضوء على رؤيته للشبكة. "أعتقد أن القصة التي ننظر بها إلى الوراء ستكون التطبيقات والأشياء التي تم إنشاؤها فوق Facebook. كانت السنوات الخمس الماضية تدور حول التواصل بين الناس والسنوات الخمس إلى العشر القادمة تدور حول كل الأشياء التي يمكن بناؤها الآن بعد أن أصبحت هذه الاتصالات في مكانها الصحيح ".

زوكربيرج من فيسبوك: إذا بدأت شركة الآن ، لكنت بقيت في وشطن.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم